كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



وذهب بعضهم (1) إلى أن الأصل: حاشا الله، واللام زائدة في حاشا لله.
والمختار في حاشا التنزيهية المجرور ما بعدها أنها اسم مضاف بمنزلة معاذ الله وسبحان الله، وفي حاشا الاستثنائية المجرور ما بعدها أنها حرف جر والمستثنى مجرور بها كل ذلك عملا بالظاهر وترك تقدير مالا يدل عليه دليل أولى.
هـ- مجيء الاسم مجرورا بعد عاطف على ضمير جر:
للنحويين في عطف الاسم الظاهر على الضمير المجرور أقوال ثلاثة (2):
ذهب أكثر النحويين (3) إلى لزوم إعادة الجار سواء أحرفا كان الجار أم اسما، نحو: قوله تعالى: {فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها} (4) وقوله: {قالوا نعبد إلهك وإله آبائك} (5)، وما أوهم عطف الاسم الظاهر على ضمير الجر من غير إعادة الجار فمدفوع في نحره. أما الشعر فضرورة كقول الشاعر (6):
فاذهب فما بك والأيام من عجب ** فاليوم قربت تهجونا وتشتمنا

- - - - - - - - - -
(1) ينظر: التبيان: 2 /731.
(2) ينظر تفصيل هذه المسألة في: كتاب سيبويه: 1 /248، 2 /381، ومعاني القرآن للفراء: 1 /252، 2 /86 والمقتضب: 4 /152، والخصائص: 2 /19، والمقتصد: 2 /959، والإنصاف: 2 /3، وشرح المفصل: 3 /76 والبحر المحيط: 2 /385، وائتلاف النصرة: 62، وشرح الأشموني: 3 /114، وشرح التصريح: 1 /151.
(3) ينظر: المراجع السابقة.
(4) فصلت: 11.
(5) البقرة: 133.
(6) البيت من شواهد سيبويه الخمسين التي لايعرف قائلها. ينظر: كتاب سيبويه: 2 /383، والكامل: 3 /931، واللمع: 157، والإنصاف: 2 /4، وشرح المفصل: 3 /78، وشرح الجمل لابن عصفور: 1 /247، وشرح الكافية الشافية: 3 /1250، وإيضاح شواهد الإيضاح: 1 /385، وخزانة الأدب: 5 /121، والدرر: 2 /81.